جامعة عدن تبحث مجالات التعاون الطبي والأكاديمي مع جمعية الهلال الأحمر السوداني في عدن


 

جامعة عدن تبحث مجالات التعاون الطبي والأكاديمي مع جمعية الهلال الأحمر السوداني في عدن

 

عــدن/خاص:

ألتقى الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة القائم بأعمال رئيس جامعة عدن اليوم السبت (3 أكتوبر 2015م)، بأعضاء بعثة جمعية الهلال الأحمر السوداني إلى عدن، وبحث معهم آفاق علاقات التعاون بين جامعة عدن والجمعية.

وتناول اللقاء بين الجانبين العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط الشعبين الشقيقين في اليمن والسودان..، مستعرضاً موقف السودان الشقيق الداعم لليمن في أزمته الحالية جراء الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي وصالح.

وأوضح الدكتور/حسين باسلامة أن هذا اللقاء يعد تمهيدي بين جامعة عدن وجمعية الهلال الأحمر السوداني، وذلك لإيجاد آليات للتعاون المشترك بين الجانبين، في المجال الخدمي الطبي والأكاديمي.

وأعرب عن تطلعه أن تشهد الفترة المقبلة خطوات عملية لتنفيذ عدد من البرامج الطبية والأكاديمية في كلية الطب بجامعة عدن، يستفيد منها أساتذة وطلاب الكلية..، مشيداً بما قدمته السودان وجمعية الهلال الأحمر السوداني لبلادنا.

من جهته أعرب الدكتور/محمد عبدالله عقلان نائب رئيس جامعة عدن لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي، عن تقديره لجهود بعثة الهلال الأحمر السوداني في عدن، التي خففت الكثير من المعاناة عن المرضى والجرحى..، مؤكداً أن أعضاء البعثة السودانية قدموا نموذجا مشرفا في العمل والتعامل الراقي خلال نشاطهم في المواقع الطبية وغرف العمليات في مستشفيات عدن.

وتطرق إلى أهمية إيجاد عمل موحد بين الهلال الأحمر السوداني وكلية الطب بجامعة عدن، من خلال صيغة مذكرة تفاهم أو اتفاقية بين الجانبين بما يمكن الأساتذة من التعرف على مستجدات مهنة الطب والإطلاع على التطورات فيها..، وكذا بما يمكن طلاب جامعة عدن من التطبيق العملي وممارسة المهنة في سنة الامتياز في كليات الطب والمستشفيات السودانية، نظراً للأوضاع التي تعانيها المستشفيات في مدينة عدن.

بدورها عبرت الدكتور/سوسن باخبيرة نائبة عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، عن شكرها لبعثة الهلال الأحمر السوداني لما قامت به من دور إنساني في مستشفيات عدن، وفي نقل ومعالجة جرحى المقاومة في المستشفيات السودانية.

ونوهت إلى أن كلية الطب بجامعة عدن تتطلع إلى تعاون الأشقاء في السودان في الإشراف على الرسائل العلمية وعقد الندوات المشتركة، وتنظيم دورات تدريبية لطلاب كلية الطب بجامعة عدن في السودان، وكذا دورات تخصصية في إدارة وتشغيل الأجهزة الطبية التقنية وفي مجال المختبرات والطب الوقائي والسبل الحديثة لمواجهة أوبئة الاسهالات وحمى الضنك والملاريا..إلخ.

من جانبه أكد الدكتور/مرتضى إبراهيم عثمان ممثل جمعية الهلال الأحمر السوداني إلى عدن، عن سعادته بتواجده مع زملائه من أعضاء البعثة في عدن والمشاركة في الجهد الطبي الانساني لخدمة أبناء اليمن.

وأكد استمرار جميع أعضاء البعثة السودانية المتواجدين في عدن عدن حاليا والمتخصصين في أهم التخصصات الطبية التي تحتاجها البلاد في هذه المرحلة، في تقديم كل مايمكن من جهد لعلاج المرضى والمصابين وتقديم خبراتهم إلى الطواقم الطبية اليمنية العاملة في عدن.

وأشار إلى ان الأيام المقبلة ستشهد قدوم العديد من الأطباء المتخصصين والأكاديميين إلى عدن، للمساهمة في الجهد الانساني في اليمن..، داعيا كلية الطب بجامعة عدن، إلى بلورة رؤية متكاملة عن أبرز الاحتياجات الأكاديمية وتضمينها مسودة اتفاقية التعاون مع الهلال الأحمر السوداني والمؤسسات الأكاديمية الطبية في السودان التي سترفع للجهات المختصة للنظر بشأنها.

حضر اللقاء الدكتور/محمد عبدالله عقلان نائب رئيس جامعة عدن لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتورة/سوسن باخبيرة نائبة عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، والدكتور/عبدالرحمن عبدالوهاب أستاذ علم النفس بجامعة عدن، والخبير النفسي، وعدد من أعضاء بعثة الهلال الأحمر السوداني في عدن.

 

 

 

 

 

 



المصدر